بسم الله / الاستقبال / في اللغة /أولوية الألفاظ القرآنية

 أولوية الألفاظ القرآنية

 

    من المُجْمَعِ عليه، والمسلِّم به، أن أفصح كلام، وأبلغه، وأعذبه إلى درجة الإعجاز : هو القرآن الكريم، كتاب الله، ووحيه المنزل على خير رسله، وخاتم أنبيائه، وأفصحهم لسانا، وأعمهم رسالة. ذلكم الكتاب الوحيد الذي تعهد الله بحفظه في قوله : { إنا نحن نزلنا الذكر، وإنا له لحافظون }. فلم تَشُبْه - ولن تَشُوبَه - شائبة من نقص، أو زيادة أو تحريف، أو تبديل، أو لحن. أو رطانة، أو عجمة، حتى سارت بين الناس المقولة الشهيرة "القرآن قاموس الفقير" (الذي لا يستطيع شراء القاموس) وحتى كان - وما زال - مرجعا لعلماء اللغة، من نحويين، وصرفيين، وبلاغيين، يلجأون إليه للتزود بالشواهد على قواعدهم، واستقامة نظرياتهم، وآرائهم.

    وكان حقيقا بكتاب في كل هذه الخطورة اللغوية أَنْ يُولِيَ الكتّاب، والأدباء، الأولوية لألفاظه، في كتاباتهم، وخطبهم، وارتجالاتهم. بيد أن الواقع بخلاف ذلك. فإن ألفاظا قرآنية عديدة ظلت مقصورة على المصحف محصورة فيه، لا نكاد نجدها واردة في غيره. إذ بقيت مهجورة من أقلام الكتاب، والمحررين، في زماننا هذا على الأخص. ونحن نقصد من وراء هذا البحث أن ننبه إلى بعض هذه الألفاظ  المهجورة، عسى أن نجلب لها عناية أصحاب الأقلام، حتى لا تتسع دائرة هذه الألفاظ، فتصبح لغة القرآن الكريم غريبة عن لغتهم، ويحتاج قارئ كتاب الله إلى الاستعانة بكتب التفسير لفهم أبسط مفرداته.

     ومن تلكم الألفاظ نذكر ما توسمنا فيه ذلك من استعراضنا لألفاظ القرآن الكريم التي تضمَّنها "المعجم المفهرس" الذي وضعه محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله.

    ومن أعاجيب المفارقات أننا نحن - المغاربة - نستعمل في لهجتنا العامية، اللفظ القرآني "سنين" جمعا لمفرده "سنة" فنقول مثلا : "الولد عمره سبع سنين أو خمس سنين أو ثلاث سنين" فإذا نحن عمدنا إلى الفصحى، كتابة، أو مشافهة، "تفصَّحنا" فقلنا "سنوات" بدلا منه. ولقد وردت كلمة "سنين" في القرآن الكريم اِثْنَتَيْ عشرة مرة. ولم يرد لفظ "سنوات" ولو مرة واحدة. ونحن لا ننكر فصاحة لفظ "سنوات" فهو جمع مؤنث سالم مفرده "سنة". ولكن الأفصح، والأولى بالاستعمال لفظ "سنين" الوارد في كتاب الله.

    كَأَيِّنْ :

    مثل "كم" الخبرية. تفيد الكثرة العددية. وردت في القرآن الكريم سبع مرات، وذلك ضمن الآيات التالية : ) وكأين من نبيّ قاتَلَ معه رِبِّيُّون كثير (. (الآية 144 من سورة آل عمران(.

) - وكأيِّن من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون ( (الآية 105 من سورة يوسف).

) - فَكَأَيِّن من قرية أهلكناها وهي ظالمة (. (الآية 45 من سورة الحج(

) - وكأيِّن من قرية أمليت لها وهي ظالمة ثم أخذتها (. (الآية 48 من سورة الحج(

) - وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم(. (الآية 60 من سورة العنكبوت(

) - وكأين من قرية هي أشدّ قوة من قريتك التي أخرجتك أهلكناهم فلا ناصر لهم(. (الآية 13 من سورة محمد(

) - وكأين من قرية عَتَتْ عن أمر ربّها ورسله فحاسبناها حساباً شديدا (. (الآية 8 من سورة الطلاق(.

لا نقصد بكلامنا هذا الدعوة إلى العدول عن استعمال "كم" الخبرية، وإحلال "كأين" مكانها فإنَّ "كم" الخبرية كلمة قرآنية أيضا كثر ورودها في كتاب الله ولكن ندعو إلى استعمالهما معاً، ولا سيما في الشعر عندما لا يستقيم الوزن باستعمال "كم" ويستقيم بـ "كأين".

    ضَنْك :

 "الضَّنْكُ الضيّق من كل شيء (يستوي فيه المذكر والمؤنث). وفي التنزيل العزيز :

) وَمَنْ أَعْرَضَ عن ذِكْرِي فَإِنَّ له مَعِيشَةً ضَنْكاً (. (المعجم الوسيط). (الآية 124 من سورة طه(

    ويقال : "ضَنَكَهُ يَضْنُكُهُ ضَنْكاً : ضَيَّـقَهُ. ويقال : ضَنَكَ اللهُ عَيْشَهُ". (المعجم الوسيط).

    عِضَة (جمعها عِضُون وعِضين) : بمعنى "الفِرقة. والقطعة والكذب. (ج) عضون. وفي التنزيل العزيز : ) كما أنزلنا على المقتسمين الذين جعلوا القرآن عِضِين (. (المعجم الوسيط) (الآية 91 من سورة الحجر(.

    عِزَة (جمعها عِزىً وعِزُون) : الفرقة من الناس. وفي التنزيل العزيز : { عن اليمين وعن الشمال عِزِين } (المعجم الوسيط). (الآية 37 من سورة المعارج(.

     غُزّىً : (جمع غَازٍ) في التنزيل العزيز : { إذا ضَرَبوا في الأرض أو كانوا غُزّىً لو كانوا عندنا ما ماتوا }. (الآية 156 سورة آل عمران(.

    ضِـيزَى :

"القسمة الضِّيزَى : الجائرة. وفي التنزيل العزيز : { تِلْكَ إذِاً قسمة ضِيزَى }. (المعجم الوسيط). (الآية 22 سورة النجم). ومادتها "ضَازَ يَضِيزُ: اِعْوَجَّ. وضازَ : جارَ. ويقال : ضازَ فلاناً وضازه حقَّه : ظلمَهُ" (المعجم الوسيط(.

  الْأَبُّ : "العشب رطبه ويابسه. وفي التنزيل العزيز : { وفاكهةً وأَبّاً }. (المعجم الوسيط) (الآية 31 سورة عبس(.

    الخَمْطُ : من معانيه العديدة نخص بالذكر ما يدخل في دائرة دلالته القرآنية وهي كما  يلي : "الخمط من اللبن وغيره الحامض. والخمط من كل شيء : المرّ. والخمط : كل نبت أخذ طعماً من مرارة" (المعجم الوسيط).

وفي القرآن الكريم : { وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أكل خَمْطٍ وأَثْلٍ } (الآية 16 من سورة سبأ(.

    الْإِدُّ : "الأمر الداهي المنكر وفي التنزيل العزيز : { لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً }. (ج) إِدَدٌ" (المعجم الوسيط) (الآية 89 سورة مريم(.

    أَشِر : "... وأَشِرَ بَطِرَ واستكبر فهو أَشِرٌ. وفي التنزيل العزيز : { بل هو كذّابٌ أَشِر} (المعجم الوسيط). (الأية 25 من سورة القمر(.

    إِصْر : "الْإِصْرُ : العهدُ المؤكّد. وفي التنزيل العزيز : { قال أَ أَقْرَرْتُمْ وأخذتم على ذلكم إصري }. والإِصْرُ : الثِّقْلُ. وفي التنزيل العزيز : { رَبَّنا ولا تحمل علينا إِصْراً كما حملتَهُ على الذين من قبلنا }. (المعجم الوسيط). (الآية الأولى رقم 81 من سورة آل عمران والثانية رقم 286 من سورة البقرة).

    إِفْك : "أَفِكَ يَأْفَكُ أَفْكاً وإِفْكاً : كَذَبَ. وَأَفِكَ عنه : ضَلَّ فهو آفك وأفيك" (المعجم الوسيط). (الآية 11 من سورة النور( : { الذين جاؤوا بالافك عصبة منكم {.

ووردت كلمة الإفك كذلك في الآية 12 من سورة النور، وفي الآية 4 من سورة الفرقان، وفي الآية 43 من سورة سبأ، وفي الآية 11 و28 من سورة الأحقاف، وفي الآية 17 من سورة العنكبوت، وفي الآية 46 من سورة الصافات، وفي الآية 151 من نفس السورة).

    أَفَّاك : كثير الكذب. وفي القرآن الكريم : {... تَنَزَّل على كل أَفَّاك أثيم } (الآية 222 من سورة الشعراء) والآية : { ويل لكل أفاك أثيم } (رقم 7 من سورة الجاثية(

    أَلَتَ : الشَّيْءَ يَأْلِتُهُ أَلْتاً : نَقَصَهُ. وَأَلَتَ فلاناً وَعَلَيْهِ : حَطَّ من قدره. وَأَلَتَ فلاناً عن  قَصْدِهِ : صَرَفَهُ. وَأَلَتَ فُلاناً حَقَّهُ ومِن حقّه : نَقَصَهُ. وفي التنزيل العزيز : { وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ من شيء }. (المعجم الوسيط). (الآية 21 سورة الطور).

    الْإِلُّ : "العهد". وفي التنزيل العزيز : { لايرقبون في مؤمنٍ إِلاًّ وَلا ذِمَّة }. (المعجم الوسيط). (الآية 10 من سورة التوبة(.

     اِئْتَلَى : "حَلَفَ" (المعجم الوسيط(.

وفي كتاب الله : { وَلاَ يَأْتَلِ أُولُوا الفَضْلِ منكم والسعة أن يُؤْتُوا أُولِي القربى والمساكين}. (الآية 22 من سورة النور(.

    إِمْرٌ : "يقال أَمْرٌ إِمْرٌ : عجيبٌ مُنْكَر" (المعجم الوسيط) وفي الكتاب : { قال أخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئاً إِمْراً }. (الآية 71 من سورة الكهف).

     أَوَّبَ : "رَجَّعَ الصوتَ" (المعجم الوسيط) وفي الكتاب : { يا جبالُ أَوِّبي معه والطير}. (الآية 10 من سورة سبإ(.

    إِيْ : "حرف جواب بمعنى نَعَمْ. ويقع قبل القسم نحو : { وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِيْ(1) وَرَبِّي }. (المعجم الوسيط). (الآية 53 من سورة يونس(.

    بَتَّكَ : "بَتَّكَهُ : قَطَّعَهُ"، وفي التنزيل العزيز : { فَلَيُبَتِّكُنَّ آذانَ الْأَنْعام } (الوسيط) (الآية 119 من سورة النساء(.

    بَخَعَ : "بَخَعَ نفسَهُ" قتلها غيظاً أو غَمّاً. وفي التنزيل العزيز : { فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ على آثارهم }. (الوسيط). (الآية 6 من سورة الكهف).

     بَسَّ : "بَسَّ الشيء" فَتَّتَه. وفي التنزيل العزيز : { وَبُسَّتِ الجبالُ بَسّاً }. (الوسيط) (الآية 5 من سورة الواقعة(.

    بَسَرَ : "أَظْهَرَ العبوس". ويقال بَسَرَ وجهُهُ. وفي التنزيل العزيز { ثم عَبَسَ وَبَسَر}. (الوسيط) (الآية 22 من سورة المدثر(.

    أَبْلَسَ : "سَكَتَ لِحَيْرَةٍ أَوِ اِنقطاع حُجَّة"، وفي التنزيل العزيز : { وَيَوْمَ تَقُومُ الساعةُ يُبْلِسُ المُجْرِمون }. (الوسيط). (الآية 12 سورة الروم(.

    تَبَاب : الخسران والهلاك قال تعالى : { وَمَا كَيْدُ فرعون إلا في تَباب }. (الآية 37 من سورة غافر(

    تَبَّرَ : "الشَّيْءَ : تَبَرَهُ : أَهْلَكَهُ، كَسَرَهُ" (الوسيط(.

    تتبير : قال تعالى : { وكلاًّ ضربنا له الأمثال وكلاًّ تَبَّرْنا تتبيراً }. (الآية 39 من سورة الفرقان(.

                ومنه :

    تَبَار : قال تعالى : { ولا تزد الظالمين إلا تَبَارا }. (الآية 28 من سورة نوح(.

    ثَرَّبَ : "ثَرَّبَ فلاناً وَعليه : لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ بِذَنْبِه. وفي التنزيل العزيز : { لاَتَثْرِيبَ عليكم اليوم }. (الوسيط). (الآية 92 من سورة يوسف).

    الجَنَف : الجور والظلم. { فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُم فَلاَ إِثْمَ  عليه }. (الآية 182 من سورة البقرة(.

    حَبَرَ : « حَبَرَهُ يَحْبُرُهُ حُبُوراً : سَرَّهُ وَنَعَّمَهُ. وفي التنزيل العزيز : { ادْخُلوا الجنة أنتم وأزواجكم تُحْبَرُون }». (الوسيط). (الآية 70 من سورة الزخرف(.

    حَرَض : « الحَرَضُ : الشديد المرض (وصف بالمصدر). وفي التنزيل العزيز : { تَاللّه تَفْتَأُ تذْكر يوسفَ حتى تكون حَرَضاً أو تكونَ من الهالكين }. (الوسيط). (الآية 85 من سورة يوسف)

    حَصْحَصَ : « حَصْحَصَ الشيءُ : ظَهَرَ بعد خفاء. يقال : (حصحص الحقُّ) (الوسيط). وفي الكتاب : { قالت امرأة العزيز الآنَ حَصْحَصَ الحقُّ }. (الآية 51 من سورة يوسف(.

    حَنَذَ، حَنيذ : « حَنَذَ العجلَ حَنْذاً وَتَحْنَاذاً : شواه بِأَنْ دَسَّهُ في النار. أو في « حجارةٍ مُحمَاةٍ بِالنّار. فهو محنوذ وحنيذ، وَحَنْذٌ... وفي التنزيل العزيز : { قال : سلام، فما لَبِثَ أَنْ جاءَ بِعِجْلٍ حنيذ } (الوسيط). (الآية 69 من سورة هود(

    اِحْتَنَكَ : « اِحتَنَكَ فلانا : استولى عليه واستماله. وفي التنزيل العزيز : { لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَليلا }. (الآية 62 من سورة الإسراء).

    حُوبٌ : « الحُوبُ : الإِثْم. وفي التنزيل العزيز : { ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوباً كبيراً }. (الوسيط). (الآية 2 من سورة النساء(.

    خَتَّار : غَدّار « خَتَرَ فلاناً غَدَر به أقبح الغدر فهو خاتر، وختير، وخَتور وختّار وخِتِّير. وفي التنزيل العزيز : { وما يجحد بآياتنا إلا كل ختّار كفور } (الوسيط) (الآية 32 من سورة لقمان(.

      خَرَصَ : » خَرَصَ يَخْرُصُ خَرْصاً : كَذَبَ. وفي التنزيل العزيز : { قُتِلَ  الخَرَّاصون }. (الوسيط). (الآية 10 من سورة الذَّاريات(

     خَضَدَ : « خَضَدَ الشجرَ : نَزَعَ الشوكَ عنه. وفي التنزيل العزيز : { وأصحابُ اليمين ما أصحابُ اليمين، في سِدْرٍ مَخْضُودٍ }. (الوسيط). (الآية 28 من سورة الواقعة(.

    دُلُوك : « دَلَكَتِ الشمسُ دُلوكاً : زالت عن كبد السماء. وفي التنزيل العزيز : { أَقِمِ الصلاة لِدُلوك الشمس }. (الوسيط). (الآية 78 من سورة الإسراء(.

    دَمْدَمَ : « دَمْدَم القومَ وعليهم : طَحَنَهُمْ فَأَهْلَكَهُم» (الوسيط). وفي الكتاب : { فَدَمْدَمَ عليهم ربهم فسوّاها } (الآية 14 من سورة الشمس).

    مُدْهَامٌّ : أَسْوَد من شدة الخضرة. وفي الكتاب : { مُدْهَامَّتَان }. (الآية 64 من سورة الرحمن(.

     رَهْو : « الرَّهْوُ : الساكِن. يقال : مَطَرٌ رَهْوٌ، وبحر رَهْوٌ. وافعلْ ذلك رَهْواً : ساكناً على هِينَتِك». (الوسيط). وفي الكتاب : { واترك البحر رَهْواً }. (الآية 24 من سورة الدخان(.

    زُبَر : جمع زُبْرَة « زُبْرَةُ الحديد القطعة الضخمة منه. وفي التنزيل العزيز : { آتوني زُبَرَ الحديد } (الوسيط) (الآية 96 من سورة الكهف).

    زَمْهَرِير : «الزَّمهرير : شدة البرد». (الوسيط). وفي الكتاب : { لا يرون فيها شمساً ولا زَمْهَرِيرا}. (الآية 13 من سورة الإنسان(.

    زَنِيم : « الزَّنيم : الدَّعِيّ، المُلْحَقُ بقوم. واللئيم المعروف بلؤمه أو شرّه وفي التنزيل العزيز : { عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنيمٍ }. (الوسيط). (الآية 13 من سورة القلم(

     سَجَرَ : « سَجَرَ يَسْجُرُ سَجْراً، وَسُجوراً التَّنُّورَ : مَلَأَهُ وَقُوداً وَأَحْمَاهُ ». (الوسيط). وفي الكتاب : { في الحَمِيم ثمَّ في النار يُسْجَرُون }. (الآية 72 سورة غافر(.

    سِجِّيل : « السِّجِّيلُ : الطين المتحجّر. وفي التنزيل العزيز : { ترميهم بحجارة من سِجِّيل}. (الآية 4 من سورة الفيل(.

    سِرْبال : (جمعه سرابيل) : « كُلُّ ما لُبِسَ. وفي التنزيل العزيز : { وجعل لكم سرابيلَ تَقِيكُمُ الحَرَّ وسَرَابيلَ تَقِيكُمْ بأسكم }. (الوسيط). (الآية 81 من سورة النحل.(

     سَرْمَد : « السَّرْمَدُ : الدائم الذي لا ينقطع. وفي التنزيل العزيز : { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللهُ عليكم النهارَ سَرْمَداً إلى يوم القيامة }. (الوسيط). (الآية 71 من سورة القصص(.

    سَفَعَ : « سَفَعَ بِعُضْوٍ من أعضائه يَسْفَعُ سَفْعاً : قَبَضَ عليه وَجَذَبَهُ بِشِدَّة يقالُ : سَفَعَ بِنَاصِيَتِهِ. وفي التنزيل العزيز : { كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بالناصية }. (الوسيط). (الآية 15 من سورة العلق(.

    شَاكَسَ : « شاكَسَهُ : غاضَبَهُ وعاسره. تشاكسا : تخالَفَا وتعاسَرَا. وفي التنزيل العزيز : { فيه شركاء متشاكسون } ». (الوسيط). (الآية 29 من سورة الزمر(.

    الصَّرْصَرُ : « ... رِيحٌ صَرْصَرٌ : شديدة الصوت. وفي التنزيل العزيز : { وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية }. (الوسيط). (الآية 6 من سورة الحاقة).

    الصَّعُود : « المشقَّة. وفي التنزيل العزيز : { سَأُرْهِقُهُ صَعُودا }. (الوسيط) (الآية 17 من سورة المدّثِّر(.

    صَغَا : « يَصْغُو صَغْواً : مال. وفي التنزيل العزيز : { إِنْ تَتُوبَا إِلَى الله فقد صَغَتْ قُلوبُكُما } ويقال : « صَغا إِلى القوم : كان هواه معهم. وَصَغَا على القوم : كان هواه مع غيرهم (الوسيط). (الآية 4 من سورة التحريم(.

    الصَّفْصَفُ : « المستوي من الأرض لا نبات فيه. الفلاة. وفي التنزيل العزيز : { فَيَذَرُها قاعاً صَفْصَفاً }. (الوسيط). (الآية 106 من سورة طه(.

    الصِّنْوُ : « النظير والمِثْل. والفسيلة المتفرعة مع غيرها من شجرة واحدة. والأخ الشقيق. وفي التنزيل العزيز : { صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بماءٍ واحد ونفضِّل بعضَها على بعض في الأُكل }. (الوسيط). (الآية 4 من سورة الرعد(.

      الصَّيِّبُ : « السحاب ذُو الصَّوْب (والصوب : المطر بقدر ما ينفع ولا يؤذي) والمطر. وفي التنزيل العزيز : { أوْ كَصَيِّبٍ من السماء }. (الوسيط). (الآية 19 من سورة البقرة(.

      العُتُلّ : « الشديد من كل شيء ويقال رجل عُتُلّ : جاف غليظ ». (الوسيط). وفي القرآن الكريم : {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلك زَنِيم} (الآية 13 سورة القلم).

     عَتَلَهُ : « يَعْتِلُهُ عَتْلاً : جَرَّهُ جَرّاً عنيفاً وجَذَبَه فَحَمَلَه. وفي التنزيل العزيز : { خُذوه فَاعْتِلُوهُ إلى سواءِ الجحيم }. ويقال عَتَلَهُ إلى السجن ». (الوسيط). (الآية 47 من سورة الدخان(

     عَزَبَ : « الشَّيْءُ يَعْزُبُ عُزوباً : بَعُدَ وَخَفِيَ ». (الوسيط). وفي الكتاب : { وما يعزُبُ عن ربّك من مثقال ذَرَّةٍ في الأرض ولا في السماء }. (الآية 61 سورة يونس(.

    عَسْعَسَ : « الليلُ : أقْبَلَ بظلامِه » (الوسيط) وفي الكتاب : { والليل إذا عسعس والصبح إذا تَنَفَّسَ }. (الآية 17 من سورة التكوير).

    قِطْمِير : « القِطْمِير : القشرة الرقيقة على النواة كاللَّفَافَة لها.». (الوسيط). يضرب مثلا للشيء التافه الحقير. وفي الكتاب : { والذين تدعون من دونه لا يملكون من قطمير}. (الآية 13 من سورة فاطر(.

    قَمْطَرِير : « المُقْمَطِرُّ » (الوسيط) والمقمطرّ : اسم الفاعل من « اِقْمَطَرَّ اليومُ أو  الشَّرُّ : اشتدَّ ». (الوسيط). ونضيف استكمالاً للدلالة : « مع تَعَدُّدِ وتَلاَحُقِ أسبابه » وفي الكتاب : { إِنّا نخاف من ربنا يوما عبوساً قمطريرا }. (الآية 10 من سورة الإنسان(

    أَقْوَى : « نَفِدَ طَعَامُه وفَنِيَ زادُه وجاع » (الوسيط) فَهُوَ مُقْوٍ والجمع "مُقْوُون" في حالة الرفع و"مُقْوِين" في غيرها. وفي الكتاب : { نحن جعلناها تذكرة ومتاعاً للمُقْوِين }. (الآية 73 في سورة الواقعة(.

    الكُبَّار : « المفرط في الجَسَامة أوِ العِظَم. وفي التنزيل العزيز : { وَمَكَرُوا مَكْراً كُبَّاراً}. (الوسيط) (الآية 22 من سورة نوح(.

    كَبْكَبَ : « فلاناً : قَلَبَهُ وَصَرَعَه. والشيءَ قَلَبَ بَعْضَهُ على بعض » وفي التنزيل العزيز : { فَكُبْكِبُوا فيها هُمْ وَالغاوون }. (الوسيط). (الآية 94 من الشعراء(

    أَكْدَى : قَلَّلَ عَطَاءَهُ مِنْ بُخْل. وفي الكتاب : { أَرَأَيْتَ الذي تَوَلَّى، وَأَعْطى قليلاً وَأَكْدَى }. (الآية 34 من سورة النجم(

    كِسَف : جمع « كِسْفة » : "القطعة من الشيء" (الوسيط) وفي التنزيل العزيز : { أَوْ تُسْقِطَ السماءَ كما زعمت علينا كِسَفاً }. (الآية 92 من سورة الإسراء(

     كَفَتَ، كِفَاتٌ : « المتاعَ : جَمَعَهُ وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلى بَعْض «. (الوسيط) ومنه » أرضٌ  كِفَاتٌ : تجمع الأحياءَ والأموات ». وفي الكتاب : { أَلَمْ نَجْعَلِ الأرضَ كِفاتاً، أحياءً وأمْواتاً}. (الآية 25 من سورة المرسلات).

    كَالِحٌ : « يقال دهر كالح وشتاء كالح شديد». (الوسيط). « كَلَحَ فلانٌ يَكْلَحُ كُلُوحاً : عبس وزاد عُبوسُه فهو كالح. وفي التنزيل العزيز : { وَهُمْ فيها كالحون }. (الوسيط). (الآية 104 من سورة المومنون(.

     كَلٌّ : عَالَةٌ ثقيل على غيره. وفي الكتاب : { وَهُوَ كَلٌّ على مولاه }. (الآية 76 من سورة النحل(.

     كَنُودٌ : « كَنَدَ النِّعْمَةَ كُنُوداً كفرها وجحدها فهو وهي كَنُودٌ. وفي التنزيل العزيز : { إِنَّ الانسانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ } الكنود : اللَّوَّامُ لربّه تعالى، يذكر المصيبات وينسى النِّعَم». (الوسيط). (الآية 6 من سورة العاديات (

    لاَزِبٌ : لَزَبَ ولَزُبَ يَلْزُبُ ولَزِبَ يَلْزَبُ الطين ونحوه : دخل بعضُه في بعض وتماسك. (عن (الوسيط) بتصرف) : يقال : "صار الأمرُ ضربة لاَزِب" ثبت واشتدّ. وفي الكتاب : { إنا خلقناهم من طين لازب }. (الآية 11 من سورة الصافات(.

    لُغُوب : « لَغَبَ فلانٌ يَلْغَبُ لَغْباً وَلُغُوباً : تَعِبَ وَأَعْيَا فهو لاغب». (الوسيط). وفي   الكتاب : { لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لُغوب }. (الآية 35 من سورة فاطر).

    المِحَال : المِحال والمُمَاحَلَة كلاهما مصدر لِمَاحَلَهُ بمعنى كَايَدَهُ وَمَاكَرَهُ. من «مَحَلَ بالأمر يمحَل مَحْلاً : رَامَهُ بالحِيلة ». (عن الوسيط) بتصرف). و« المِحال : الكيد، والقوة، والعقاب من الله، والتدبير. وفي التنزيل العزيز : { وهو شديدُ المِحَالِ } (الوسيط). (الآية 13 من سورة الرعد(.

      مَرَجَ : « الشيءَ مَرْجاً : خَلَطَهُ. وفي التنزيل العزيز : { مَرَجَ البحرين يلتقيان } (الوسيط). (الآية 19 من سورة الرحمن).

     المارِجُ : « الشعلة الساطعة ذات اللهب الشديد. وفي التنزيل العزيز : { وَخَلَقَ الجانَّ من مارج من نار }. (الآية 15 من سورة الرحمن(.

        مَرِيج : « أَمْرٌ مَرِيجٌ : مضطرب قَلِقٌ «. وفي التنزيل العزيز : { فَهُمْ في أَمْرٍ  مَرِيج }. (الآية 5 من سورة ق(.

   المِرَّة : العقل أو شدتُه، والأصالة والإحكام. يقال « إِنَّهُ لَذُو مِرَّةٍ : عقل وأصالة وإحكام. والمِرّة : القوة. وفي التنزيل العزيز : { عَلَّمَهُ شديد القُوَى. ذو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى }. (الوسيط). (الآية 6 من سورة النجم).

    المُزْنُ : « السحاب يحمل الماء. وفي التنزيل العزيز : { أ أنتم أنزلتموه من المزن }. (الوسيط). (الآية 69 من سورة الواقعة (.

     المَسَدُ : « اللِّيف. وفي التنزيل العزيز : { في جيدها حبلٌ من مَسَد } ». (الوسيط). (الآية 5 من سورة المسد(.

    تَمَطَّى : « في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَيْه. وفي التنزيل العزيز :{ ثم ذهب إلى أهله يَتَمَطَّى }. (الوسيط). (الآية 33 من سورة القيامة).

    مُكَاء : « مَكَا يَمْكُو مُكَاءً ومَكْواً : صَفَرَ بِفِيهِ أو شَبَّكَ بأصَابِع يديه ثم أدخلها في فيه ونفخ فيها. ويقال : (مَكَا الطائرُ). وفي التنزيل العزيز : { وَمَا كانَ صَلاَتُهُمْ بالبَيْتِ إِلاَّ مُكَاءً  وتَصْدِيَة }. (الوسيط). (الآية 35 من سورة الأنفال(.

     مَارَ : أَهْلَهُ يَميِرُهُمْ مَيْراً أَعَدَّ لَهُمْ المِيرة فهو مائر والجمع مُيَّار. والميرة الطعام يجمع للسفر ونحوه. والمَيَّارُ : جامع الميرة ». (الوسيط) وفي الكتاب : { هذه بِضاعتُنا رُدَّتْ إلينا ونَميرُ أَهْلَنَا } (الآية 65 من سورة يوسف(.

       اِنْتَبَذَ : « فلانٌ مكاناً أو ناحية : اِعْتَزَلَ فيه بعيداً عن القوم. وانتَبَذَ عن القوم : تَنَحَّى». (الوسيط). وفي الكتاب  : { وَاذْكُرْ في الكتابِ مريمَ إِذِ انتبَذَتْ من أهلها مكانا شرقيا } (الآية 16 من سورة مريم(.

    نَبَزَ : « نَبَزَهُ يَنْبِزُهُ نَبْزاً : عابه. ونبزه بكذا لقبه به. تنابزوا بالألقاب : تعايروا وتدَاعَوْا بِالْأَلقاب». (الوسيط). وفي الكتاب : { ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب } (الآية 11 من سورة الحجرات).

    أَنْغَضَ : « أَنْغَضَ رَأْسَهُ : نَغَضَ بِهِ : حَرَّكَهُ كالمتَعَجِّبِ من شيء. وفي التنزيل العزيز :  { فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُوسَهُم }». (الوسيط). (الآية 51 من سورة الإسراء(.

     نَفَشَ : « نَفَشَتِ الماشيةُ في الزرع : انتشرت فيه ورعته ليلاً. وفي التنزيل العزيز: { وداودَ وسُلَيْمانَ إِذْ يحكمان في الحرث إِذْ نَفَشَتْ فيه غَنَمُ القوم }. (الآية 78 من سورة الأنبياء(.

     لاَتَ : « كلمة معناها : (لَيْسَ) وتعمل عملها. والغالب أن يكون المرفوع هو المحذوف، نحو : { وَلات حين مناص }. والتقدير : وليس الحينُ حِينَ مناص ». (الوسيط). (الآية 3 من سورة ص).

     مَنَاص : « مَفَرّ «.

    هَجَعَ : « يَهْجَعْ هَجْعاً، وهُجوعاً : نام ليلاً. وفي التنزيل العزيز : { كانوا قليلا من الليل ما يهجعون}. (الوسيط). (الآية 17 من سورة الذاريات(.

       هَدَّ : «هَدَّ البناءَ هَدّاً وَهُدُوداً هَدَمَهُ بِشِدَّةِ صوت». (الوسيط). وفي الكتاب : { تكاد السماوات يَنْفَطِرْنَ منه وَتَنْشَقُّ الأرضُ وتَخِرُّ الجِبالُ هَدّاً }. (الآية 90 من سورة مريم(.

     أَهْطَعَ : « فلان : نظر في ذلّ وخُضُوع. وفي التنزيل العزيز : { مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ } (الوسيط) (الآية 43 من سورة إبراهيم(.

    الهِيمُ : جمع الْأَهْيَم وهو العطشان. وفي الكتاب : { فشاربون شربَ الهِيم }. (الآية 55 من سورة الواقعة(.

     المَوْئل : « المرجع والمَخْلَص والملجأ ». (الوسيط). وفي الكتاب : { بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا من دونه مَوْئِلا } (الآية 58 من سورة الكهف(.

     وَاجِفٌ : « وَجَفَ القلبُ : خَفَقَ. وفي التنزيل العزيز : { قلوب يومئذ واجفة }. وجف  فلان : سقط من الخوف فهو واجف وهي واجفة ». (الوسيط) (الآية 8 من سورة النازعات).

    الوَدْقُ : « المطر شديده وهَيِّنُهُ ». (الوسيط). في الكتاب : { فَتَرَى الوَدْقَ يَخْرُجُ من خِلاَلِه } (الآية 43 من سورة النور و48 من سورة الروم(

     وَاصب : « وَصَبَ الشَّيْءُ : دام وثبت ». (الوسيط). في الكتاب :{ ولهم عذاب واصب }. (الآية 9 من سورة الصافات(.

     مَوْضُونٌ : وَضَنَ الشَّيْءَ يَضِنُهُ وَضْناً : جعل بعضه على بعض وضاعفه. يقال : وَضَنَ السريرَ وأشباهه بالجوهر. وفي التنزيل العزيز : { على سُرُرٍ مَوْضُونة }. (الوسيط). (الآية 15 من سورة الواقعة).

    وَقَبَ : « وقبت الشمس : غابت. وَقَبَ القمرُ : دخل في الخسوف. وَقَبَ الظلام : دخل على الناس وانتشر. (الوسيط). في الكتاب { ومن شر غاسق إذا وَقَبَ }. (الآية 3 من سورة الفلق.(

 (1) ومنه "إِيَّهْ" في العامية المغربية (المؤلف(